منتديات العــــــودي
نافذة الحوار
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أول قيود الشيطان عن الإنسان الأربعاء يونيو 27, 2018 9:46 pmferok alawdy
إهداء للرفقة الصالحة. .الأحد يونيو 03, 2018 11:36 pmferok alawdy
هل فقهناء حقيقة الصيام الإثنين مايو 21, 2018 9:45 pmferok alawdy
فظائل شهر رمضان المبارك الإثنين مايو 21, 2018 9:42 pmferok alawdy
اللسان ليس له عظام ......الأربعاء مايو 09, 2018 3:54 pmferok alawdy
*(( كلام جميل ومعاني أجمل ()الجمعة أبريل 06, 2018 4:05 pmferok alawdy
(((((( غراااااس الخير )))))الجمعة أبريل 06, 2018 3:46 pmferok alawdy
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

برنامج  رسائل  عواصم  الدول  الملفات  

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات العــــــودي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات العــــــودي على موقع حفض الصفحات
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ferok alawdy
Admin
Admin
عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 28
http://ferok2010.ahlamontada.net

الجهاد أربع مراتب. .ابن القيم رحمه الله.

في السبت ديسمبر 16, 2017 9:02 pm
الجهاد أربع مراتب(( ابن القيم رحمه الله ))
بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين 

والصلاة والسلام على رسول الله و آله و أصحابه و من إتبع هداه 


 اقرأ هذا واحفظه ؛ فإنك لا تكاد تجده مُجتمعًا في مكان آخر !


قال الإمام ابن القيم رحمه الله : الجهاد أربع مراتب :

▪️ جهاد النفس .

▪️ وجهاد الشيطان .

▪️ وجهاد الكفار .

▪️ وجهاد المنافقين .


فجهاد النفس أربع مراتب أيضا :

1) إحداها : *أن يُجاهدها على تعلُّم الهدى  ودين الحق ؛ الذي لا فلاح لها ، ولا سعادة في معاشها ومعادها ؛ إلا به ، ومتى فاتها عِلْمه = شَقِيت في الدارين* !


2) الثانية : *أن يُجاهدها على العمل به  بعد عِلْمه* ؛ وإلا فمجرد العلم بلا عمل : إن لم يضرَّها لم ينفعها .


3) الثالثة : *أن يجاهدها على الدعوة إليه  ، وتعليمِه مَن لا يعلمه* ؛ وإلا كان من الذين يكتُمون ما أنزل الله من الهدى والبينات ، ولا ينفعه عِلمه ، ولا يُنجيه من عذاب الله .


4) الرابعة : *أن يجاهدها على الصبر على  مشاقِّ الدعوة إلى الله ، وأذى الخلق ، ويتحمل ذلك كله لله* .


 فإذا استكمل هذه المراتب الأربع = صار من الربانيين ؛ فإن السلف مُجمعون على أن العالم لا يَستحق أن يُسمى ربَّانيا حتى :

▪️ يَعرف الحق .

▪️ ويعمل به .

▪️ ويعلمه .


*فمن علم ، وعمل ، وعلَّم ؛ فذاك يُدعى عظيما في ملكوت السماوات* .


وأما جهاد الشيطان فمرتبتان :


5) إحداهما : *جهاده على دفع ما يُلقي إلى  العبد من الشبهات ، والشكوك القادحة في الإيمان* .


6) الثانية : *جهاده على دفع ما يُلقي إليه  من الإرادات الفاسدة والشهوات* .


▪️ *فالجهاد الأول يكون بعده اليقين* .

▪️ *والثاني : يكون بعده الصبر* .


قال تعالى : { وجعلنا منهم أئمة يَهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون }  فأخبر أن إمامة الدِّين إنما تُنال بالصبر واليقين .


▪️ *فالصبر : يَدفع الشهوات ، والإرادات الفاسدة* .

▪️ *واليقين : يَدفع الشكوك والشبهات* .


وأما جهاد الكفار والمنافقين ؛ فأربع مراتب :

7) بالقلب .

Cool واللسان .

9) والمال .

10) والنفس .


▪️ *وجهاد الكفار أخصُّ باليد* .

▪️ *وجهاد المنافقين أخصُّ باللسان* .


وأما جهاد أرباب الظلم والبدع والمنكرات ؛ فثلاث مراتب :


11) الأولى : *باليد إذا قَدِرَ* .

12) *فإن عجَز : انتقل إلى اللسان* .

13) *فإن عجَز : جاهد بقلبه* .


 فهذه ثلاثة عشر مرتبة من الجهاد و « *مَن مات ولم يَغْزُ ، ولم يُحدِّث نفسه بالغزو = مات على شعبة من النفاق* »


*ولا يتم الجهاد إلا بالهجرة ، ولا الهجرة والجهاد ؛ إلا بالإيمان ؛ والراجون رحمة الله هم الذين قاموا بهذه الثلاثة* .

قال تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم }


وكما أن الإيمان فرض على كل أحد ؛ ففرض عليه هجرتان في كل وقت :


▪️ *هجرة إلى الله عز وجل بالتوحيد والإخلاص ، والإنابة والتوكل ، والخوف والرجاء ، والمحبة والتوبة* ..


▪️ *وهجرة إلى رسوله بالمتابعة والانقياد لأمره ، والتصديق بخبره ، وتقديم أمره وخبره على أمر غيره وخبره* .


« *فمَن كانت هجرته إلى الله ورسوله ؛ فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يُصيبها ، أو امرأة يتزوجها ؛ فهجرته إلى ما هاجر إليه* »


وفرض عليه جهاد نفسه في ذات الله ، وجهاد شيطانه ؛ فهذا كله فرض عين ، لا يَنوبُ فيه أحد عن أحد .


وأما جهاد الكفار والمنافقين ؛ فقد يُكتفَى فيه ببعض الأمة ؛ إذا حصل منهم مقصود الجهاد .


وأكمل الخلق عند الله : من كمَّل مراتب الجهاد كلها .


*والخلق مُتفاوتون في منازلهم عند الله تفاوتهم في مراتب الجهاد* .


ولهذا كان أكمل الخلق وأكرمهم على الله خاتم أنبيائه ورسله ؛ فإنه كمَّل مراتب الجهاد ، وجاهد في الله حق جهاده ، وشرع في الجهاد *من حين بُعث إلى أن توفَّاه الله عز وجل* .


فإنه لما نزل عليه : { يا أيها المدثِّر قُم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر } شمَّر عن  ساق الدعوة ، وقام في ذات الله أتم قيام ، ودعا إلى الله ليلا ونهارا ، وسرا وجهارا ..


ولما نزل عليه : { فاصدع بما تؤمر } فصدع بأمر الله لا تأخذه فيه لومة لائم ؛ فدعا إلى الله الصغير والكبير ، والحر والعبد ، والذكر والأنثى ، والأحمر والأسود ، والجن والإنس ..


ولما صدع بأمر الله ، وصرَّح لقومه بالدعوة ، وناداهم بسبِّ آلهتهم ، وعَيب دينهم .. اشتدَّ أذاهم له ، ولمن استجاب له من أصحابه ، ونالوه ونالوهم بأنواع الأذى .


 *وهذه سُنة الله عز وجل في خَلْقه* ، كما قال تعالى : { ما يُقال لك إلا ما قد قِيل للرسل من قبلك }


وقال : { وكذلك جعلنا لكل نَبي عدوًّا شياطين الإنس والجن }


وقال : { كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون * أتواصوا به بل هم قوم طاغون }


▪️ فعزَّى سبحانه نبيَّه بذلك ، وأن له أُسوة بمَن تقدَّمه من المرسلين .


▪️ وعزَّى أتباعه بقوله : { أم حسبتم أن  تَدخلوا الجنة ولمَّا يأتكم مَثَلُ الذين خلَوا من قبلكم مسَّتهم البأساء والضراء وزُلزلوا حتى يقولَ الرسولُ والذين آمنوا معه متى نصرُ الله ألا إن نصرَ الله قريب }


[ انتهى بنصه من كتاب زاد المعاد (3/9-12) ]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى